أخبار المؤتمر

رئيس غرفة الفجيرة يعلن عن تنظيم المؤتمر العربي الأول للتطوير والاستثمار العقاري والصناعي في الفجيرة

أعلن سعادة خليفة خميس مطر الكعبي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة عن تنظيم المؤتمر العربي الأول للاستثمار والتطوير العقاري والصناعي، تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة – حفظه الله - خلال الفترة من 16 – 17 من شهر ديسمبر الحالي، في فندق سيجي الديار وتنظمه غرفة تجارة وصناعة الفجيرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابعة لجامعة الدول العربية، واتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد العربي للتطوير والاستثمار العقاري.

وأوضح خليفة مطر الكعبي خلال مؤتمر صحفي عقد في مبني الغرفة، بحضور سعادة كل من سعادة أحمد آل سودين رئيس الاتحاد العربي للتطوير والاستثمار العقاري وأحمد القيزي مدير الإدارة الاقتصادية باتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة الفجيرة... أوضح أن تنظيم المؤتمر سيكون تحت شعار (الاستثمار العقاري والصناعي نحو آفاق أرحب) مشيراً إلى أنه يأتي في اطار جهود الدول العربية  لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز دورهما في مجال الاستثمار وإيجاد بيئة مواتية لتبادل الأفكار والمعلومات، و طرق جديدة للابتكار في قطاعي العقارات والصناعة .

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة الفجيرة أن المؤتمر يهدف إلى لترويج لمقومات الاستثمار العقاري والصناعي عربياً وخليجياً ومحلياً وعالمياً، وتفعيل دور القطاع الخاص في منظومة التطوير والاستثمار العقاري والصناعي ووضع خطط تنموية طموحة في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، مبنية على مجموعة متكاملة من المقومات لجذب المستثمرين وتحسين البيئة الاستثمارية والتغلب على المعوقات التي تواجه الاستثمار، بما يتفق مع الخطط الاستراتيجية للدول العربية، ويخدم أهدافها التنموية، وكذلك الارتقاء بأداء النشاط العقاري عبر إطلاق برامج عمل فعالة ومحددة ومبادرات تدعم أعمال القطاع الخاص وتعزيز دوره في استقطاب الاستثمارات الأجنبية للنهوض بقطاع الصناعة بما يحقق التكامل ويتفق مع الخطط الاستراتيجية لدول مجلس التعاون و وقال رئيس غرفة الفجيرة أن المؤتمر سيتناول بالنقاش من خلال أوراق عمل يقدمها عدد من الخبراء والمختصين محاور من أبرزها رؤية الإمارات للتطوير العقاري والاستثماري، وآفاق الاستثمار والتطوير العقاري والصناعي في إمارة الفجيرة، والتطوير العقاري في العالم العربي، وآفاق الاستثمار الصناعي العربي.

وقال رئيس غرفة الفجيرة أن المؤتمر سيتناول بالنقاش من خلال أوراق عمل يقدمها عدد من الخبراء والمختصين محاور من أبرزها رؤية الإمارات للتطوير العقاري والاستثماري، وآفاق الاستثمار والتطوير العقاري والصناعي في إمارة الفجيرة، والتطوير العقاري في العالم العربي ،وآفاق الاستثمار الصناعي العربي.

وتوقع الكعبي أن يحظى هذا المؤتمر بمشاركة واسعة من الوزارات والدوائر ورؤساء غرف التجارة والصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وخبراء ومسؤولين من الشركات العقارية والصناعية والمنظمات المختصة وأصحاب الأعمال .

وتحدث سعادة أحمد آل سودين رئيس الاتحاد العربي للتطوير والاستثمار العقاري بالإنابة عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابعة لجامعة الدول العربية وقال أن إمارة الفجيرة تشكل مركزاً حيوياً لمنطقة الخليج العربي والدول العربية كافة وأن ميناءها يعتبر محورياً واستراتيجياً  لجميع الدول العربية وبناءاً عليه تم اختيارها لتكون مقراً لعقد المؤتمر، مشيراً إلي أن المؤتمر سيناقش لأول مرة الاستثمار في العقارات وارتباطه بالصناعة .

وأضاف أن إمارة الفجيرة واعدة بالاستثمارات الصناعية التي يمكن أن تسهم في النهوض بالاقتصاد العربي مشيراً إلى أن المؤتمر سيمثل نقطة تحول كبيرة في القطاعين العقاري والصناعي بالعالم العربي .

وأثنى سعادة أحمد القيزي مدير الإدارة الاقتصادية باتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة على الجهود التي بذلتها غرفة تجارة وصناعة الفجيرة لتنظيم المؤتمر مشيراً إلى أهمية الخروج بتوصيات يمكن ترجمتها لواقع عملي يحقق الطموحات العربية في مجال التطوير العقاري والصناعي .

كما تحدث في المؤتمر سعادة خالد محمد الجاسم مدير عام غرفة الفجيرة وقال أن  " إمارة الفجيرة بالتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة – حفظه الله ورعاه - تشهد نهضة تنموية وعمرانية ما جعلها محط أنظار العالم كوجهة للاستثمار ومركزاً حيوياً للنشاط التجاري والاقتصادي وللخدمات اللوجستية لموقعها الجغرافي المتميز خارج مضيق هرمز ".

وتوقع الجاسم أن تشهد الامارة خلال السنوات المقبلة استقطاب المزيد من الشركات للاستثمار من منطقة الخليج والدول العربية والأجنبية، لاسيما في مجال تخرين وتكرير النفط والصناعات البتروكيماوية والسياحة ما يتطلب توافر العديد من المنشآت العقارية لاستيعاب الكوادر البشرية للمؤسسات الشركات.

و أضاف الجاسم أن دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية تولي اهتماما بضرورة الارتقاء بالقطاعين العقاري والصناعي واستقطاب الاستثمارات للنهوض بهما وأنه في هذا الاطار يأتي تنظيم المؤتمر العربي الأول للاستثمار والتطوير العقاري والصناعي .


صور المؤتمر


www.fujcci.ae